يسوع يحررك
((مقال)) الزواج Alfaris_net_1299368064
((مقال)) الزواج Alfaris_net_1299368126
يسوع يحررك
((مقال)) الزواج Alfaris_net_1299368064
((مقال)) الزواج Alfaris_net_1299368126
يسوع يحررك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
يسوع يحررك

منتدى يسوع يحررك يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  مرحباًمرحباً  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  جروبنا على الفيس بوكجروبنا على الفيس بوك  
المواضيع الأخيرة
» لانه لم تات نبوة قط
((مقال)) الزواج Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 2:38 pm من طرف coptsarrivals

» انا رايح السما كورال فتيات الانبا رويس سولو سيلفيا اسعد
((مقال)) الزواج Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 2:33 pm من طرف coptsarrivals

» سيجارة تتحدث
((مقال)) الزواج Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 11:23 am من طرف kova

» حصرياً سمبلات البوم فادية بزى . يسوع بالحب اكبر
((مقال)) الزواج Emptyالثلاثاء مايو 31, 2011 5:20 am من طرف يسوع يحررك

» البابا شنودة للقمص متياس نصر: لن أضغط على أبنائي في شيء
((مقال)) الزواج Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 5:30 am من طرف يسوع يحررك

» خلفايت لسطح المكت مسيحية ومجموعة من الصور المتحركة تصميم (( يسوع يحررك))
((مقال)) الزواج Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 4:08 pm من طرف kova

» كيف أتغلب على مشكلة السرحان فى الصلاة؟
((مقال)) الزواج Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 7:01 am من طرف kova

» ما هي حدود العلاقة بينك وبين خطيبك؟
((مقال)) الزواج Emptyالجمعة أبريل 15, 2011 6:18 am من طرف kova

» كلمة لا تزول _ اقراء تستفيد و تعرف مدى قوة الله و ماهو لاهوت السيد المسيح
((مقال)) الزواج Emptyالخميس أبريل 14, 2011 11:34 am من طرف kova

مكتبة الصور
((مقال)) الزواج Empty
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

يسوع يحررك facebook
يسوع يحررك jesus yun

قم بالترويج لصفحتك أيضاً
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط يسوع يحررك على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط يسوع يحررك على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 ((مقال)) الزواج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يسوع يحررك
Admin
Admin
يسوع يحررك


عدد المساهمات : 30
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

((مقال)) الزواج Empty
مُساهمةموضوع: ((مقال)) الزواج   ((مقال)) الزواج Emptyالأحد فبراير 27, 2011 4:03 pm

الزواج هو الرباط المقدس الذي على أساسه يعيش الرجل والمرأة معاً في علاقة شرعية يقرها المجتمع. وعلى هذا الأساس لم يكن تعدد الزوجات في العصور القديمة أمراً شائناً، حيث كان المجتمع يقره ويعترف به رغم عدم اتفاقه مع فكره الله منذ البداية.

شرعية الزواج: الزواج هو النظام السوي حتى إنه لا توجد كلمة "أعزب" في لغة العهد القديم. وتدل قصة خلق حواء (تك 2: 18- 24) على العلاقة الفريدة بين الزوج والزوجة. وتستخدم هذه العلاقة تشبيهاً للعلاقة بين الله وشعبه القديم (إرميا 3، حز 16، هو 1- 3)، وبين المسيح والكنيسة (أف 5: 22- 33). وأمر الله لإرميا ألا يتخذ له زوجة (إرميا 16: 2) كان أمراً فريداً لظروف خاصة بالنبي. وفي العهد الجديد يستطيع الإنسان أن يظل أعزب بناء على دعوة خاصة من الله (مت 19: 10- 12، 1 كو 7: 7- 9). ولكن الأمر الطبيعي هو الزواج، فقد قال الله منذ البداية: "ليس جيداً أن يكون آدم وحده. فأصنع له معيناً نظيره" (تك 2: 18، انظر يو 2: 1- 11، أف 5: 22- 6: 44، 1 تي 3: 2، 4: 3، 5: 14). والزواج بامرأة واحدة واضح في قصة آدم وحواء حيث أن الله خلق زوجة واحدة لآدم. وأول من ذكر عنه أنه تزوج بأكثر من امرأة واحدة هو لامك (من نسل قايين) الذى اتخذ له امرأتين (تك 4: 19). ولكن لا توجد وصية صريحة في العهد القديم تنهي عن ذلك، إذ يبدو أن الله قد ترك للإنسان أن يكتشف بخبرته أن نظام الزوجة الواحدة هو النظام السليم. فتعدد الزوجات يجلب المتاعب، وكثيراً ما يؤدي إلى ارتكاب الخطية، كما حدث مع إبراهيم (تك 21)، ومع جدعون (قض 8: 29- 9: 57)، ومع داود (2 صم 11، 3)، ومع سليمان (1 مل 11: 1- 8، انظر أيضاً نح 26:13). وقد حذر الناموس الملوك من ذلك (تث 17: 17)، فتعدد الزوجات مجلبة لإثارة الغيرة والمخاصمات العائلية، كما حدث مع ألقانة الذي كانت له زوجتان تعادي كل منهما الأخرى (1 صم 1: 6، انظر لا 18: 18). ومن العسير معرفة مدى انتشار تعدد الزوجات قديماً، ولكن يبدو أنه كان أكثر شيوعاً بين طبقة الأغنياء، عنه بين الطبقة المتوسطة، ويقول يوسيفوس إن هيرودس الكبير كان له تسع زوجات في وقت واحد. وما زال تعدد الزوجات يمارس في كثير من البلاد وبخاصة في الشرق. وفي حالة تعدد الزوجات، ومن الطبيعي أن يميل الرجل إلى زوجة أكثر من الأخرى، كما حدث مع يعقوب، إذ أحب راحيل أكثر من ليئة (تك 29)، كما أحب ألقانة حنة- رغم أنها كانت عاقراً- أكثر من فننة. ولا بد أن يؤدي هذا إلى تمزق البيت. وحيث أن للأولاد أهمية قصوى لاستمرار اسم العائلة كانت المرأة العاقر تسمح لزوجها أن يعاشر جاريتها ليكون له منها ولد، وكان هذا أمراً جائزاً قانوناً في بلاد بين النهرين (كما يتضح من المواد 144- 147 من قوانين حمورابي)، وهو ما فعلته سارة مع إبراهيم (تك 16)، وراحيل مع يعقوب (تك 30: 1- Cool. ولكن حقوق الزوجة كانت تظل مصونة، فهي التي تعطي جاريتها لزوجها لغرض محدد، وتظل الجارية تشغل مرتبة ثانوية، فلم تكن تعتبر "زوجة ثانية". أما إذا ظل الزوج يعاشرها، فإنها ترتفع إلى مرتبة "سرية"، ولعل هذا هو السبب في وصف بلهو بأنها "سرية يعقوب" (تك 35: 22)، بينما لا تحسب هاجر بين سراري إبراهيم (تك 25: 6).

وكان على اليهودي أن يأخذ له زوجة من اليهوديات (انظر نح 13: 23- 28). وكانت تتبع اجراءات معينة في الخطبة والزواج، وأحياناً كان يمكن للزوج أن يشتري المرأة أَمة له (خر 21: 7- 11، نح 5: 5). وكان لرب البيت الحق في معاشرة جميع جواريه. وتميز الشريعة بين الزوجة العادية التي كان يجب أن تطلق حرة في السنة السابعة (خر 21: 7- 11، تث 15: 12) وبين من اتخذها له زوجة أو سرية، فلم يكن لها حق المطالبة بحريتها. كما كان يمكن أن يتخذ له زوجة من سبايا الحرب من الشعوب البعيدة، ولكن ليس من الشعوب المقيمة في أرض كنعان (تث 20: 14- 18مع تث 21: 10- 14). ولا توجد شريعة مختصة بالسراري، ولا نعلم مدى ما كان للسرية من حقوق، ولكن من الواضح أنها كانت في مرتبة أدنى من مرتبة الزوجة، ولكن كان يمكن لأبنائها أن يرثوا بناء على وصية الأب (تك 25: 6). ويسجل سفر القضاة استيلاء أبيمالك - ابن جدعون من سريته - على السلطة (قض 8: 31- 9: 57).

كما يروي قصة اللاوي وسريته (قض 19). ويبدو مما جاء في سفر القضاة (19: 2- 4)أن السرية كان لها حق ترك "رجلها". وكان على رجلها أن يذهب ليسترضيها حتى تعود إليه. وقد حذا داود وسليمان حذو ملوك الشرق في الإكثار من الزوجات والسراري (2 صم 5: 13، 1 مل 11: 3، نش 6: 8 و9). وكانت الزوجة - عادة - تذهب عند الزواج إلى بيت زوجها، ولكن كان يمكن - وبخاصة بين الفلسطينيين - أن يذهب الزوج إلى بيت أسرة زوجته (قضى 14: 15)، فقد مكثت امرأة شمشون في بيت أبيها، وكان شمشون يتردد عليها هناك. وقد يرى البعض أن شمشون كان ينوي أن يأخذها معه إلى بيته، ولكنه تركها في بيت أبيها غضباً عليها لكشفها شر أحجيته، ولكننا نراها مازالت في بيت أبيها في قض 15: 1 رغم أنها كانت قد تزوجت من رجل آخر من الفلسطينيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jesus-yun.yoo7.com
 
((مقال)) الزواج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ((مقال)) انّه يسوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يسوع يحررك :: ღ ღ يســـــــــــ ـيحررك ــــــــــــــوع ღ ღ :: ®® مقالات مسحية ®®-
انتقل الى: